التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعرف على أنواع خزانات المياه وطرق تنظيفها وتعقيمها


          تعرف على أنواع خزانات المياه , تتنوع انواع الخزانات التى تستخدم فى المنازل او الشركات او الهيئات او المؤسسات التى تعمل على تخزين كميات كبيرة من المياه وتحافظ عليها بشكل دائم على مدار العام وتتنوع هذه الخزانات منها الخزانات الارضية و الخزانات العلوية و خزانات المصنوعة من الألياف الزجاجية والخزانات المصنوعة من الصاح و الخزانات المصنوعة من الخرسانة المسلحة وايضا النوع الاشهر وهو الخزانات البلاستيكية .
 أنواع خزانات المياه
 أنواع خزانات المياه


أنواع خزانات المياه 


أولا : الخزانات العلوية
وهي الخزانات التى تجدها دائما فى الجزء العلوى من المنزل " السطح "
ثانيا : الخزانات الأرضية
وهي الخزانات التى نجدها دائما فى الفناء الخارجى من المكان .
ثالثا : الخزان الصاج
وهو خزان مصنوع بالكامل من مادة الصاح مع طبقة من الطلاء الخارجى والداخلى بمادة تمنع الصدأ حتى لا تفسد الماء وتتلوث .
رابعا : الخزان البلاستيكى
وهو الخزان المصمم من مادة البلاستك بالكامل
خامسا : خزان الخرسانة
وهو خزان قوى يتم صنعة بالكامل من مادة الخرسانة المسلحة
سادسا : خزان الألياف الزجاجية
وهو خزان يتم صنعة من مادة الالياف الزجاجية .

تعريف عملية " تنظيف خزانات المياة "

تنظيف خزانات المياه  شئ ضرورى وهام مثلة مثل اى شئ لابد من تنظيفة بشكل دائم ومستمر خصوصا اذا كان هذا الشئ يتم استعمالة فى اشياء تدخل جسم الانسان كالمياه و عملية تنظيف خزان المياه تتم لازالة اى بقايا او رواسب عالقة او اوساخ تتواجد فى داخل الخزان والتى تتسبب بشكل كبير فى ظهور مشاكل صحية على الأنسان وقد تتسبب ايضا فى تغير لون المياه او تغير رائحتها ولونها ايضا .

والخزانات التى لا يتم تنظيفها بشكل مستمر تجد بعض المخلفات الواضحة جدا وتشكل طبقة رقيقة على المياه فى الاعلى وتشبه هذه الطبقة " الطحالب " والتى تجدها بشكل واضح على جوانب الخزان من الداخل .

اما الرواسب التى قد تصيب الخزان نتيجة عدم تنظيفة بشكل دورى فهي تكون عبارة عن انواع من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم التى تجدها دائما فى اسفل خزان المياه او تجد ايضا عدد من الجزئيات المعدنية الصغيرة التى قد تدخل الى الخزان نتيجة اضطرابات تحدث اثناء تدفق المياه من الخط الرئيسى الى الخزان او وجود خلل فى أنابيب او انظمة السباكة الموجودة داخل المنزل .
هناك عدد كبير من طرق حماية وتنظيف الخزان  وسوف نعرض لكم الان بعض طرق " تعقيم وتطهير خزانات المياه " حتى يتم ازالة الرواسب والمواد العالقة التى قد تفسد المياه التى تم تخزينها .

طرق " تنظيف و تعقيم وتطهير خزانات المياه  "

1-      عليك اولا ان تقوم بأغلاق جميع مصادر المياه التى تملئ الخزان بالمياه من خلال اغلاق كافة المصادر الرئيسية والأنابيب
2-      ثانيا عليك بتحريك الرواسب عن سطح الخزان ثم تبدء بالتخلص منها وتحرص على ازالتها بشكل كامل
3-      الأستمرار بتحريك الرواسب العالقة على جوانب الخزان حتى يبدء الماء بالتعكر وتغير لونه بالكامل لتبدء الرواسب بالتعلق فى المياه الموجودة بالخزان ويمكنك استخدام فرشاه او عصا لتحريك هذه الرواسب .
4-      قم بفتح صنبور المياه البارد لتصريف كمية المياه الموجودة داخل الخزان والعالق بها الرواسب التى علقت بالمياه نتيجة تحريكها بالعصا او الفرشاة .
5-      ابدا بكشط الرواسب من جديد وتأكد ان كافة الرواسب قد تمت ازالتها بشكل كامل وركز فى جوانب الخزان والقاع .
6-      اعمل على تكرار هذه العملية واخراج المياه من الخزان مرة ثم اخرى حتى تتأكد من ان كافة الرواسب العالقة قد ازيلت
7-      افتح صمام المياه واسمح للمياه بالدخول الى الخزان من جديد ثم قم بطردها مرة اخرى حتى تتأكد من عملية ازالة الررواسب .

الكلور  و أستخداماته اثناء عملية التطهير

ملاحظة : قبل ان تبدء فى مرحلة استخدام الكلور ننصحك بارتداء نظارة واقية حتى تحمى عينك من اى تطاير للكلور .
1-      ارتدى نظارة واقية
2-      ارتدى قفازات مطاطية
3-      قم باستخدام مقدار يساوى معلقة واحده كبيرة او 15 ملى من الكلور لكل 200 لتر من الماء
4-      انتظر ما يقارب ساعة كاملة
5-      قم بفتح صنابير المياه لطرد المياه من الخزان الى شبكة المياه المنزلية
6-      قد تتسبب عملية اضافة الكلور بكمية كبيرة بظهور رائحة خفيفة فى الماء لبعضة ايام بعد الانتهاء من عملية  " تطهير خزانات المياة " ولكن لا تقلق لا يوجد خطر فى هذا على صحة الأنسان .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق مكافحة حشرة البق - انواع حشرات البق وكيفية التعامل معها

طرق مكافحة حشرة البق طرق مكافحة حشرة البق  اولا : تعريف حشرة البق – عليك ان تتعرف على تفاصيل هذه الحشرة حتى تعلم كيف تقضى عليها بسهولة حشرات البق من الحشرات المنتشرة فى معظم بلادان العالم ولها انواع عديدة ومختلفة وتسبب هذه الحشرة فى الأزعاج الشديد لأصحاب المنازل او المكاتب او الفلل وايضا تتسبب فى ضرر شديد عند ظهورها . حشرات البق هي حشرة تتواجد دائما فى محيط المعيشة او بجوار الانسان وتسبب فى مشكلات كثيرة اهمها نقل الامراض او التلوث البيئى او المنظر السئ والمقزز بالتأكيد لن تكون فى مزاج جيد عندما ترى هذه الحشرة زاحفة امام عينيك بالتأكيد سوف تنزعج وتشمئز منها . حشرات البق هي حشرة مؤئية جدا على الانسان وهي تتميز بصغر الحجم عادة لا يتعدى طول حشرة البق اكثر من بضع مليمترات الا فى انواع محدده قد يصل طولها الى سبعة سنتي متر تقريبا . وحشرات البق لها انواع كثيرة مختلفة لابد ان تتعرف عليها حتي تتمكن من التعرف عليها اذا ظهرت امامك فى اى مكان سواء فى شركتك او منزلك حتى واليك الان بعض انواع حشرات البق المتعارف عليها حتى الان . حشرة البق النباتى   وهو نوع من حشرات ال

هل تعانى من الصراصير ؟ اليك افضل طرق للتخلص منها

هل تعانى من الصراصير ؟ أذن عليك بقراءه هذا المقال بشكل جيد  الصراصير , من أسمها تشمئز الأنفس ما بالك عندما تراها فى منزلك ! كيف حال مزاجك عندما ترى هذه الحشرة فى مطبخ منزلك وسط الاوانى ؟! بالتأكيد لن تكون راضى عن هذا المنظر المقزز . الصراصير من أكثر الحشرات التى تجعل الانسان منزعج وخصوصا ربة المنزل فوجود حشرات او قوارض داخل المنزل قد تسبب الكثير من المشاكل الصحية حيث انها يمكنها وبكل سهولة ان تصل لغذائك او غذاء اطفالك دون ان تشعر او تلاحظ وتعمل هذه الحشرات على نقل الكثير من الأمراض والاوبئة من مكان الى اخر . مكافحة الصراصير ويمكنها رغم صغر حجمها أتلاف الكثير من محتويات المنزل بالأضافة طبعا الى منظرها المقزز والذى يثير أشمئزازنا جميعا . ولذلك قررنا ان نوضح لكم اليوم بعض النصائح المبتكرة للتخلص من حشرة " الصراصير " بشكل أمن وفعال نصائح للتخلص من الصراصير 1-     اولا عليكى ان تقومى بفحص المنزل بالكامل حتى تتمكنى من معرفة المكان الاساسي او المصدر الاساسي الذى تسمح لهذه الحشرات الدخول الى المنزل كالشقوق فى الجدران او النوافذ الخشبية وعندما تجديها عليكى

نصائح مكافحة و ابادة حشرات السجاجيد

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل مستمر ودائم يبدء اصحاب المنازل فى معاناة ظهور الحشرات فى كل ارجاء المنزل وبمختلف انواعها وتبدء المعاناه الاولى مع حشرات المنزل الطائرة النوع الاصعب من الحشرات والتى تنتشر داخل المنزل وتقوم بعملية غزو وهجوم فى كل ارجاء المنزل والغرف . وتبدء معاناه سيدات المنزل فى رحلة البحث عن علاج لهذه الكائنات التى تسبب فى قلق شديد وخوف واحراج فى بعض الاوقات وتبدء من هنا رحلة القضاء عليها عن طريق استخدام المبيدات الحشرية والتى يدخل فى تصنيعها بعض المواد الكيميائية والذى تسبب الكثير من الاضرار الصحية لكل سكان هذا المنزل خلاف الروائح الكريهه التى تتركهها هذه المبيدات بعد الاستخدام ولكن سوف نقدم لكم اليوم بعض التجارب والنصائح التى تساعدكم فى القضاء على هذه الحشرات بدون استخدام مواد كيماوية مضرة . مكافحة واباده حشرات السجاجيد  توجد عده طرق ووسائل لمكافحة حشرات السجاجيد منها استخدام المبيدات الكيماوية والتى تضر اكثر ما تفيد ولكن سنحاول معا توضيح بعض النصائح التى لابد من تنفيذها قبل بداية موسم الصيف حتى نعالج هذه المشكلة بدون الحاجة او اللجوء ال